ما هي باستا الإيطالية و أنوعها ؟

شاركي هذه المعلومات مع صديقاتكShare on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Email this to someone
email


ما هي باستا ؟

باستا : هي لفظ إيطالي مرادف ل “العجينة” وهي تعبير عام للمغايرات الإيطالية من المعكرونة ، و هي غذاء يصنع من عجينة تتكون من الطحينِ و الماء و بيض ثم تغلى العجينة في الماء المغلي . كلمة باستا يمكن أن تدلّ أيضاً على الأطباق المكونة من أي من منتجات باستا المكونَ الأساسيَ، يقدم مرافقاً بالصلصة أو التوابل .

أشكال الباستا :

هناك تقريباً 350 شكل مختلف من الباستا. تَتضمّن كأمثلة السباغيتي (إسطوانات رقيقة صلبة) , المعكرونة (أنابيب أو أسطوانات مجوفة) , فوسيللي fusilli (دوّامات)، و اللازانيا lasagne (رقائق).تصنيف الباستا .

الباستا مصنّفة ضمن أسلوبين أساسين :

الباستا المُجَفَّفة .

الباستا الجديدة .

الباستا المجَفَّفة تصنع بدون بيض و يمكن تخزينها لمدة أقصاها سنتان تحت الشروط المثالية. و الباستا الجديدة يمكن ان تبقى ليومين في الثلاجة. الباستا يجب أن تُغلى عموماً.
أنواع الباستا :

1 . اللازانيا :

اللازانيا هي أكلة مكونة من طبقات رقيقة من الباستا.

طبق اللازانيا :

كلمة لازانيا، التي في الأصل معناها قدر الطبخ، الان تستعمل لوصف هذه الأكلة.
بالرغم من أن الطبق أصله إيطالي إلا أن الكلمة نفسها لها أصول إغريقية معناها “قدر الطبخ”. العديد من الحضارات و لغاتهم استخدموا الكلمة في معناها الأصلي، و لكن بعد فترة ليس بطويلة أصبح الناس يستخدموا اللفظ لوصف هذه الأكلة.
ظهرت الوصفة لهذا الأكلة في أول كتاب للطبخ في إنجلترا الذي قاد إلى التفكير أن هذا الطبق أصله من بريطانيا. و لكن هذا الإدعاء مشكوك في أمره بسبب الاستخدام القديم لهذه الكلمة من قبل الرومان و غيرهم.

هناك العديد من أنواع اللازانيا المختلفة من اللازانيا الحارة إلى اللازانيا النباتية و لازانيا المأكولات البحرية. حيث أن الطبق نفسه يسمح للطباخين الماهرين و الطباخين في المنزل إلى الابتكار في استخدام الصلصات المختلفة و الإضافات الأخرى.

2 . معكرونة :

المعكرونة هي أحد المعجنات الجافة التي تتكون من القمح الصلب أو الأرز وتطهى في الماء أو المرق وتختلف أشكالها تبعا لاستخدامها وطريقة طهيها فمنها علي شكل عصا طويلة ورفيعة (الاسباجيتي) ومنها الأسطواني مشطوف الأطراف أو الحلزوني أو الصدفي .(بيني) أحد أشهر أنواع المعكرونة في إيطاليا .

تاريخ المعكرونة :

تاريخ نشأة المعكرونة غير مؤكد تماما إن كان في اليابان أو الصين أو اليونان أو إيطاليا أو حتى في المنطقة العربية وهناك قول أن اكتشاف المعكرونة سيبقي سرا غير مؤكدا، فقد وجدت كتب طبخ في اليابان تتكلم عن معكرونة صنعت من دقيق الأرز عام 3500 ق.م. ،كما وجد إشارات إليها في عدد من كتب الطهي الصينية متضمنه مع أنواع أخرى من الغذاء يرجع تريخها إلى العام 3000 ق.م. ،كما يذكر البعض أن أول إشارة مكتوبة عن طعام المكرونة وردت في مخطوطة القدس في القرن الخامس قبل الميلاد. وكانت الكلمة المستخدمة هي (إتريا- itriyah )والتي تعني “الشعرية الجافة”، هناك رواية تقول بأن الرحال الإيطالي الشهير (ماركو بولو) قد قام برحلة استكشافية إلى بلاد الشرق عام 1274 وبعد 24 عاما رجع بعدة اكتشافات منها المعكرونة ومنها دخلت إلى إيطاليا التي تعتبر الان من أشهر الدول لإنتاج المعكرونة وطهيها واطلق اسم عاصمة المعكرونة على روما العاصمة الإيطالية.

شاركي هذه المعلومات مع صديقاتكShare on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Email this to someone
email