دراسة: وجبة الفطور تسرع من عملية التمثيل الغذائي وتقلل الوزن

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

من المعروف ان وقت الصباح هو اكثر وقت يحتاج فيه الجسم الي التغذية السلمية التي تمنحه النشاط والطاقة لباقي اليوم، لهذا فإن لوجبة الإفطار أهمية كبيرة جدًا بمقارنتها بالوجبات الأخرى التي يتم تناولها خلال اليوم.

ومن الضروري ان تحتوي وجبة الإفطار على عدة انواع من الخضروات والحليب او الزبادي والخبز المحمص والقليل من الحبوب الكاملة حتى تكون وجبة كاملة تفيد الجسم.

ان الوجبة الاولى التي يتناولها الفرد في يومه تعد الأهم بين الوجبات في مد الجسم بالطاقة اللازمة لاستكمال اليوم بنشاط وتركيز، حيث تساعد وجبة الافطار في سد النقص من مستويات الجلوكوز في الدم لان الدماغ لا تقوم بتخزين احتياطي من الجلوكوز لهذا فمن الضروري اعادة مد الجسم بالقدر اللازم منه وتعويض النقص بإستمرار.

تعتبر وجبة الإفطار بمثابة الوقود للجسم والتي تساعده في الحصول على الطاقة لممارسة الأنشطة المختلفة مثل الأنشطة البدنية او العقلية، وتعتبر وجبة الإفطار ذات اهمية قصوى عند الاطفال والمراهقين على وجه الخصوص، ويرجع ذلك لانهم يمرون بمراحل نمو مختلفة على المستوى العقلي والجسدي، كما ان لوجبة الافطار دور قوي في التحكم بالوزن والشعور بالشبع لفترة طويلة وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال اليوم، وعلى صعيد آخر فان وجبة الافطار تساعد في تطوير القدرات التعليمية والاداء الذهني عند الاطفال حيث تمد الدماغ بالجلوكوز والنشويات المركبة التي يحتاجها الجسم مما يجعل اجسام اطفالنا مليئة بالطاقة والنشاط خلال اليوم.

وقد اثبتت العديد من الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون وجبة الافطار بانتظام تكون مستويات الكوليسترول لديهم منخفضة كما ان محيط الخصر لديهم يكون اقل ونسبة الانسولين في اجسامهم تكون ايضًا قليلة وبذلك فان خطر اصابتهم بامراض القلب تكون قليلة للغاية، لهذا فقد اثبت الخبراء ان تناول وجبة الافطار مع نظام غذائي صحي يساعد كثيرا في الوقاية من خطر الاصابة بامراض القلب وانسداد الشرايين.

وثبت ايضا ان تناول وجبة الافطار يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي والمعروفة بإسم الايض، حيث يكون معدل التمثيل الغذائي عند من يتناولون الافطار يوميا اسرع بنسبة 4% عن غيرهم من الذين يرفضون تناول وجبة الافطار في الصباح، ومن هنا فان خطر زيادة الوزن يزيد لدي من يرفضون تناول وجبة الافطار بنسبة كبيرة عن غيرهم حيث يزداد الوزن بمعدل 5 الى 7 كيلو كيلو جرام في العام الواحد بسبب بطئ عملية التمثيل الغذائي لديهم.
تساعد وجبة الافطار على تحسين الوضع النفسي كما انها تقلل التعب والتوتر، كما تساعد في تحسين اداء الدماغ وتقوية الذاكرة وزيادة القردة على التركيز، تساعد وجبة الافطار في الوقاية من الكثير من الامراض كما انها ضرورية جدا للاطفال فهي تساعدهم في زيادة الرغبة في التعلم وتحسين العلامات في الاختبارات المدرسية.
منقول.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *