5 وصفات منزلية فعالة لعلاج تساقط الشعر

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

الشعر تاج المرأة وهو عنوان جمالها وكلما كان الشعر صحيا وكثيفا ولامعاً كلما ازداد جمالاً وأعطى مظهرا جذابا للمرأة ولكن للأسف الكثير من السيدات والبنات في سن مبكرة يعانين من تساقط الشعر، والتساقط المقبول هو الذي يحدث في بدايات الفصول او التساقط الطبيعي الذي يحدث نتيجة تجديد خلايا الشعر اما التساقط المرضي هو الذي سنتحدث عنه، وهذا التساقط يحدث نتيجة عدة عوامل منها المؤثرات البيئية من تلوث، التوتر الشديد والتعرض للضغوط، التقدم في العمر، نقص التغذية، الاختلال الهرموني، العوامل الوراثية، إصابة فروة الرأس بالعدوى، استعمال المواد الكيماوية الموجودة في مستحضرات العناية بالشعر بكثرة، تناول بعض الادوية.
عدد بصيلات الشعر يتجاوز رقم 10000 بسهولة ولذلك من الطبيعي ان يحدث تساقط في حدود من 50 الى 100 شعرة يوميا ولكن عندما يتزايد عدد الشعرات المتساقطة أكثر من ذلك وجب عليك الانتباه حتى لا يتكون لديك بقع خالية من الشعر وهناك العديد من المنتجات العناية بالشعر التي يمكنك استخدامها بعد الرجوع الى الطبيب. كما توجد العديد من الوصفات المنزلية الفعالة التي نقدمها لك من خلال هذا المقال.
تدليك فروة الراس بالزيت:
أول خطوة في علاج تساقط الشعر هي تدليك الشعر، وفروة الرأس بنوع مناسب من زيوت الشعر. هذا التدليك يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة امداد الغذاء والاوكسجين للشعر، مما يقوي الشعر من جذوره ويمنع تساقطه. يمكنك استعمال زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الخروع وزيت الزيتون.ويفضل تكرار هذه العملية من مرة الى ثلاث مرات أسبوعياً.

الحلبة:
الحلبة مفيدة جداً في علاج تساقط الشعر. حيث انها تحتوي على مادة هرمونية تحسن من نمو وإعادة تكوين بصيلات الشعر. كما انها تحتوي على البروتينات، وفيتامين B الذي يساعد على نمو الشعر. قومي بنقع كوب من بذور الحلبة في الماء واتركيه حتى الصباح، في الصباح اطحني تلك البذور مع عدم التخلص من الماء للحصول على عجينة لينة. افردي العجينة على شعرك وغطي شعرك بغطاء الراس المخصص للاستحمام، واتركيه يعمل لمدة 40 دقيقة ثم قومي بغسل شعرك. لأفضل النتائج عليك بتكرار تلك العملية يومياً لمدة شهر.

عصير البصل:
البصل يحتوي على كمية عالية من الكبريت الذي يحسن من تدفق الدم الى بصيلات الشعر ليعمل على تغذيتها. كما ان للبصل خواص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتريا التي قد تكون سبباً في تساقط الشعر. استخدمي عصير بصلة واحدة مباشرة على شعرك وفروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسل شعرك. يفضل تكرار تلك العملية من مرتين الى ثلاث أسبوعياً.

الالوفيرا:
الالوفيرا او مستخلص نبات الصبار يحتوي على انزيمات تقوم بتنشيط نمو الشعر. كما ان له خواص مضادة للالتهاب ومضاد للحكة. ويقوم الالوفيرا بجعل الوسط قلوياً قليلاً الأمر الذي ينشط نمو الشعر. يمكنك وضع جل الالوفيرا على فروة الرأس وتدليكه برفق وتركه لنصف ساعة أو ساعة. ثم قومي بغسل شعرك بالماء وتكرر تلك العملية عدة مرات في الأسبوع.

العرقسوس:
العرقسوس مفيد جدا لصحة الشعر ويمنع تقصفه كما انه يمنع قشرة الرأس. اضيفي ملعقة كبيرة من العرقسوس المطحون الى كوب من اللبن، مع ربع ملعقة من الزعفران. واذا لم يتوافر لديك زعفران يمكنك استبداله بالكركم. اخلطي حتى يتكون لديك عجينه ثم قومي بفردها على شعرك قبل النوم واتركيها للصباحن وعند الاستيقاظ قومي بغسل شعرك ويمكنك تكرار تلك العملية مرتين أسبوعياً.

البنجر:
البنجر يحتوي على النشويات والبروتينات، البوتاسيوم، الفوسفور، والكالسيوم وفيتامين B,C. وكل هذه المغذيات لازمة للنمو الصحي للشعر. قومي بغلي بعض أوراق البنجر ثم امزجيها مع القليل من الحنة. وزعيالعجينة على شعرك واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء ويمكنك تكرار تلك العملية عدة مرات أسبوعياً.
منقول.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *