تدريب الطفل على دخول المرحاض.. نصائح وأخطاء

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

هناك عدة اخطاء تقع فيها الكثير من الامهات عندما يقمن بتدريب اطفالهن على الدخول الى الحمام أو المرحاض، وتتنوع تلك الاخطاء بينهم فمنهم من تتعجل على تدريب طفلها في سن مبكرة له، ومنهم من تقوم بمعاقبة طفلها بقسوة في حالة عدم طلبه للحمام، كما أن هناك الكثير من الطرق الغير صحيحة التي تتبعها بعض الامهات.
واليكم بعض النصائح التي تساعدكِ في تدريب الطفل على الحمام وبعض الأخطاء لتتفاديها:
-اختيار التوقيت المناسب:
يجب عليكِ أن تختاري الوقت الذي يناسب طفلكِ لكي يتعلم طلب الدخول الى الحمام، ويبدأ هذا التوقيت من سن عام ونصف تقريبًا، وفي بعض الاحيان تكون الفتيات أسرع في التعلم وتكون على استعداد اكثر من الاولاد، لذلك لا تضغطي على طفلك وانتظري الوقت المناسب.

-الاهتمام بوقت الحمام مع طفلكِ:
يساعدكِ الاهتمام بطفلك وقت الحمام والجلوس معه وتسليته في تعلم الطفل طلب الحمام بسرعة، فهو عندما يستمتع بما تفعلينه معه داخل الحمام سيعتاد عليه في وقت قصير.

-تجهيز وترتيب الحمام:
يفضل ان تضعي ما يجذب انتباه طفلكِ وما يحبه بداخل الحمام قبل ان تقومي بتدريبه على الحمام، فاذا كان طفلكِ يفضل احد الشخصيات الكرتونية مثلًا، قومي بطباعة صورة منها وعلقيها على جدار الحمام.

– تغيير الحفاضات:
في فترة ارتداء طفلك للحفاضات حاولي ان تعلميه ان ياتيكِ لتغيررها عندما تتسخ، وأكثري من مدحه والثناء عليه عندما يقوم بذلك، حتي يتعود من تلقاء نفسه على الشعور برغبته في التبول وبذلك يساعدكِ كثيرًا في تدريبه على الحمام.

-التدرج في استخدام الوسائل:
يفيد في بعض الاحيان بحيث إذا قمتي باستعمال السراويل البلاستيكية التي تحفظ تسرب البول لفترة، ثم استبدلتي ذلك بالسراويل القطنية قد يفيدك ذلك ولكنكِ سوف تجدين مشقة في تنظيف السراويل البلاستيك من الاتساخ، لذلك يفضل استخدام الحفاض الاستهلاكي، ولكنها أيضًا لا تساعد على استيعاب الطفل لفترة الانتقال هذه، لذلك حاولي ان تتم عملية التدريب في فترة وجيزة لكي لا يعتمد على الحفاض الاستهلاكي.

– قاعدة للحمام:
يفضل أن نقوم بتجهيز الحمام بقاعدة تساعد الطفل على حفظ توازنه وتحول دون وقوعه، وتلك القواعد البلاستيكية متوفرة في محلات الاطفال والصيدليات والمتاجر الكبيرة، ولها انواع والوان مختلفة فمنها ماهو قابل للطي والغير ذلك، فقط ضعيها فوق المرحاض لكي تجعل حجم المقعد اضغر مناسباً لحجم الطفل.

– السروال:
يفضل ان يرتدي الطفل سروال قطني ثم نبدأ بتدريبه على الحمام، ويتم ذلك في البداية عن طريق اصطحاب الطفل كل نصف ساعة للحمام، ثم نجلس معه من 3 الى 5 دقائق، في بعض الاحيان يمكن ألا يقوم الطفل بقضاء حاجته وببعض التشجيع من الامل والمثابرة على تدريبه سوف يتعلم طلب الحمام في وقت قصير ولكن تجنبي العقاب، ويستثنى من ذلك فترات النوم حيث من الافضل ان تستخدمي الحفاض كما يجب ان تضعي الحفاض بعد استغراقه في النوم حتي لا يطلبه أثناء النهار.
منقول.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *