7 طرق مختلفة لاستخدام العسل كمستحضر جمالي

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

كثيرًا ما يلجأ الأشخاص لاستخدام  العسل كتحلية صحية بدلًا من السكر الأبيض، خاصةً خلال الريجيم. لكن قد تندهشين عند معرفة أن العسل يحمل العديد من الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والشعر أيضًا.

يمكن استخدامه كبديل فعّال للعديد من المستحضرات التجميلية التي تحتاجينها يوميًا. فيعمل على ترطيب البشرة، مكافحة حب الشباب، مكافحة الشيخوخة، كما أنه غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على علاج كافة مشكلات البشرة.

احرصي على شراء العسل الطبيعي، الخالي من أي إضافات صناعية، واستخدميه للعناية ببشرتك وشعرك بطرق مختلفة.
إليكِ أهم الطرق التي تساعدك على استخدام العسل كمستحضر جمالي خلال روتينك اليومي.

1- مرطب للبشرة:
يحتوي العسل على خواص طبيعية فعّالة تساعد على حماية البشرة من الجفاف، وإمدادها بالعناصر المرطبة ليمنحكك النضارة الدائمة.
قومي بتوزيع القليل من العسل الطبيعي على بشرة الوجه الجافة والنظيفة، اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف جيدًا.

2- منظف للبشرة:
يحتوي العسل على الإنزيمات الفعّالة التي تساعد على تنقية البشرة وتنظيف المسام. كما يتميز أيضًا بخواص مضادة للبكتيريا، مما يعمل على منع تراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب.
اخلطي ملعقة من العسل مع 2 ملعقة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه بعد تنظيفها جيدًا، مع التدليك في حركات دائرية. يترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.

3- مقشر للبشرة:
العسل غني بمضادات الأكسدة، الإنزيمات والعناصر الغذائية التي تساعد على تغذية، تنظيف وترطيب البشرة. لذا، يمكن استخدامه كمكون أساسي لتحضير مقشرات البشرة الطبيعية التي تعيد النضارة والإشراقة الطبيعية.
اخلطي 2 ملعقة من العسل مع ملعقة من صودا الخبز. رشي القليل من الماء على البشرة، ثم قومي بفركها برفق باستخدام الخليط الناتج في حركات دائرية، ثم تشطف جيدًا.

4- إزالة أثار الندبات:
يساعد العسل على تفتيح البشرة، كما يتميز بخواص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل ظهور الندبات وسرعة علاجها.
اخلطي ملعقة من العسل مع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. يستخدم الخليط الناتج على أماكن الندبات مع التدليك في حركات دائرية لمدة دقيقتين. بعدها، ضعي قطعة قماش مبللة بالماء الساخن، اتركيها حتى تبرد مع التكرار يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

5- علاج حب الشباب:
يحتوي العسل على خواص فعّالة مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يعمل على مقاومة البكتيريا المسببة لظهور البثور وحب الشباب. كما يتميز بخواص مضادة للالتهابات، والتي تساعد على تهدئة احمرار البشرة وتهيجاتها.
ضعي القليل من العسل على أماكن ظهور حب الشباب، اتركيها لمدة ربع ساعة ثم اشطفيها جيدًا. يكرر ذلك يوميًا لمدة أسبوع لتتخلصي تمامًا من أثار الحبوب.

6- بلسم مرطب للشعر:
الإنزيمات والعناصر الغذائية الموجودة في العسل تساعد على علاج الشعر الباهت وتعيد إليه حيويته ولمعانه.
اخلطي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. يستخدم الخليط الناتج على الشعر المبلل بداية من منتصف الشعر وحتى النهايات مع تجنب فروة الرأس. يترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا.

7- تنظيف فروة الرأس:
الخواص المرطبة للعسل تساعد على تنظيم مستويات رطوبة الشعر وفروة الرأس. كما يساعد العسل على تقوية بصيلات الشعر لضمان نمو صحي للشعر.

أضيفي ملعقة صغيرة من العسل مع كمية مناسبة من الشامبو قبل غسيل الشعر. استخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس والشعر جيدًا، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *