8 وصفات طبيعية لعلاج إحتقان الأنف بدون أدوية

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

احتقان الأنف هو عبارة عن انسداد يحدث في الأنف نتيجة تورم في تجويفه مما يتسبب في تجمع المخاط بداخله و صعوبة في التنفس و النوم و حدوث الصداع و بعض الأعراض الجانبية الأخرى.

و أهم أسباب احتقان الأنف ترجع إلى الإصابة بنزلات البرد و الأنفلونزا و الحساسية و بالطبع عند الإصابة بهذا المرض يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور إلا إنه توجد بعض الوصفات التي يمكن اللجوء إليها كي تساهم في علاج المشكلة .

و تتميز هذه الوصفات بكونها طبيعية و متوفرة و نذكر منها:
الثوم :
يحتوي على مضادات للفيروسات و الفطريات تساهم في مكافحة العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي و لذلك فهو يقوم بمعالجة احتقان الأنف و انسداد الجيوب الأنفية.

استنشاق البخار :
تقوم هذه الطريقة بترطيب تجويف الأنف و تخفف المخاط مما يساهم في تحسين وظائف الجهاز التنفسي و يكون ذلك عن طريق إضافة زيت النعناع أو الكاموميل للماء المغلي ثم استنشاقه أكثر من مرة.

خل التفاح :
يقوم بتخفيف المخاط مما يقضي على انسداد الأنف بشكل كلي و يساعد على تجفيف الجيوب الأنفية إذا تم استخدامه بدون أية إضافات إليه.

المحلول الملحي :
يعمل على القضاء على احتقان الأنف و يقوم بغسله من المخاط الموجود داخل الممرات الأنفية و هو يقوم بقبض الأوعية الدموية و يكون ذلك عن طريق إضافة مقدار من الملح إلى كوبين من الماء الدافئو استخدامه مرتين كل يوم.

الحلبة :
تعمل كإحدى مضادات الالتهابات فهي تقوم بإزالة احتقان الأنف كما تقوم بتطهير الأغشية التي يوجد فيها المخاط و تبقي على رطوبة الأنف.

عصير الطماطم :
يقوم بمعالجة احتقان الأنف و يذيب المخاط و يعمل على تهدئة الأغشية الأنفية و يعمل على تحسين تدفق المخاط في الممرات الأنفية و للحصول على الفائدة كاملة ينصح بإضافة عصير الليمون و التوابل الحارة فهي تساهم في تدفئة الأغشية الأنفية و تزيد من تدفق الدم فيها.

زيت الكافور :
يحتوي على بعض الخصائص التي تقوم بإزالة الاحتقان و خصائص أخرى مضادة للالتهابات لذلك فيعد استخدامه مفيداً للغاية بالنسبة لمن يعانون من احتقان الأنف.

شمع عسل النحل :
يمكن استخدامه للمصابين بالزكام و التهابات الجيوب الأنفية و هو مفيد لمن يرغبون في التخلص من انسداد الأنف و يكون استخدامه عن طريق مضغه مرتين كل يوم أثناء فصل الشتاء و الربيع و يمكن استخدامه كذلك في بقية فصول السنة كعلاج و واق للمصابين بالحساسية و الجيوب الأنفية و يمكن كذلك تناول عسل النحل السائل.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *