8 أطعمة مفيدة لعقل وجسم الطفل خلال الدراسة

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

العام الدراسي الجديد على الأبواب و في هذه الفترة يجب تهيئة الطفل من الناحية النفسية و البدنية للعودة إلى المدرسة، ولكن على الأم ألا تنسي أيضاً تغذية طفلها أثناء الدراسة.

و من أهم الأمور التي تفكر فيها الأمهات كيفية تغذية الطفل في المدرسة وهل ستكون وجبة إفطاره متكاملة و تمنحه الطاقة التي يحتاج إليها طيلة وقت المدرسة أم لا؟

و لتغذية الطفل بشكل سليم في المدرسة يجب أن تحتوي الوجبة على كافة ما يحتاج جسمه إليه من طاقة و بروتينات و فيتامينات و مواد أساسية و لذلك نقدم لك فيما يلي مجموعة من الأغذية المتكاملة لكي تعديها لطفلك كوجبة مدرسية متكاملة.
1. الحليب و مشتقاته:
تحتوي على البروتين و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين د و هذه العناصر مهمة لأعصاب الطفل و عضلاته و إنزيماته و أنسجة مخه.

2. البيض:
أهم المصادر الغذائية للبروتين و صفار البيض يحتوي على عنصر الكولين الهام لنمو المخ و هو يتميز بأنه يقدم بأكثر من طريقة و يمكن إدخاله في النظام الغذائي بسهولة.

3. التونة:
تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية و من أهمها حمض أوميغا 3 و التي تتواجد في الدماغ بشكل طبيعي و هي مهم لسلامة الجسم و العقل معا.

4. عسل النحل:
أحد أهم مصادر الطاقة فهو يستخدم كمضاد للإلتهابات و الفيروسات و يكافح نزلات البرد و هو يتكون من الكاربوهيدرات و الماء و لذلك فهو يمد الجسم بالطاقة و لذلك ينصح بأن تجعلي طفلك يتناول ملعقة من العسل كل يوم في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة أو للنادي أو عندما يمارس أنشطة حركية و بدنية.

5. البروكلي:
يحتوي على مضادات أكسدة و فيتامينات و معادن و ألياف و هو يقي الجسم من الإصابة بسرطان الأمعاء و يحمي الجهاز المناعي و يحسن الجلد و المزاج و عمل القلب و الأوعية الدموية و يساهم في تقوية العظام.

6. الخبز:
و من أنواعه الخبز العادي و المحمص فهو يمد الطفل بالألياف و يمكن ذلك أيضا عن طريق البسكويت المملح أو رقائق الذرة.

7. الفول:
يعد وجبة متكاملة فهو يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها و منها فيتامينات أ و ب و ج و كذلك فيه البروتين و الألياف و الكالسيوم و الحديد كما يحتوي على مادة الدوبامين التي تزيد من نشاط الجسم و طاقته.

8. الموز:
يحتوي على الطاقة و المعادن و لذلك ينصح بمنح الطفل موزة ليتناولها في الصباح قبل ذهابه إلى المدرسة و الموز يحتوي كذلك على البوتاسيوم بكميات كبيرة و الذي يعمل على خفض ضغط الدم و يخلص العضلات من الآلام كما أن به نسبة كبيرة من الألياف.

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

اقرأي أيضًا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *