6 وسائل فعالة لعلاج مغص الطفل بالأعشاب

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

الأطفال الرضع يصابون بالمغص بشكل دائم و خاصة قبل أن يتموا الشهر السادس من أعمارهم و غالبية الحالات غير خطيرة لكن يجب عليكِ أن تنتبهي لها حتى تعرفي كيف تتصرفين معها بالشكل السليم.

و غالبية الإحصائيات تشير إلى أن المغص المعوي يصيب ما تصل نسبته إلى عشرين بالمائة من الأطفال الرضع و غالبية هذه الحالات تختفي من تلقاء نفسها بعد مدة قصيرة بعد أن يتم الطفل ثلاثة أشهر من عمره و تختفي تقريباً حينما يتم ستة أشهر لكن بدايته تظهر في عمر الأسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

العلاج باستخدام الأعشاب:
النعناع يتم إستخدامه في علاج الغثيان و الإمساك و إرتفاع ضغط الدم كما إنه جيد لعلاج الأطفال في حالة عدم إصابتهم بالجزر المعدي في البلعوم لأنه يزيد من سوء الحالة.

إعملي على تدليك بطن طفلكِ بالزيوت فهي تحافظ على إبقاء جسمه دافئاً و تجعل عملية الهضم أكثر سهولة و تمنع إصابته بالغازات و تساعده على أن ينام بعد الرضاعة و يكون ذلك عن طريق وضع بيعض من الزيت في راحة يدكِ ثم تدليك بطن طفلكِ به في إتجاه عقارب الساعة و يمكنكِ كذلك أن تدلكِ قفصه الصدري و حوضه و يديه و قدميه أكثر من مرة في اليوم الواحد.

الينسون تعمل على إزالة المغص و طرد الغازات و يكون ذلك عن طريق غلي مقدار ملعقة من الينسون لمدة خمس دقائق في إناء به كوب من الماء و بعد ذلك يتم تبريده و تصفيته و تناوله بعد الأكل.

إجعلي طفلكِ ينام على بطنه على ساعدكِ أو ساعد والده و أتركي رأسه يميل إلى الأمام قليلاً و يتكئ على راحة يدكِ أو يد والده مع الحرص على أن تكون رجلاه ملتفتين حول الساعد عكسياً و بعد ذلك قومي بهدهدته برفق متجهة يميناً أو يساراً ثم إرفعيه و إخفضيه إلى الأعلى و الأسفل مع المشي في أنحاء البيت لبضعة دقائق أو أن يقوم والده بذلك.

الكراوية تقوم بعلاج عسر الهضم و الإنتفاخ و يكون ذلك عن طريق وضع نقاط من زيت الكراوية على مقدار ملعقة صغيرة من الماء و جعل الطفل يتناولها كما يمكن تناولها على هيئتها الطبيعية بغلي منقوعها.

إجعلي طفلكِ يتجشأ بعد أن ينتهي من الرضاعة فهذا من شأنه أن يمنع إصابته بالمغص و يطلق الغازات و يمنع تشكل جيوب الهواء في المعدة و يكون ذلك عن طريق وضع الطفل في وضعية مستقيمة أو على أحد الكتفين مع دعم الرقبة و توجيهها بشكل صحيح ثم فرك بطنه بلطف حتى يتجشأ و بعد ذلك ضعيه على السرير و إجعليه ينام.

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

اقرأي أيضًا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *