ماذا يفعل زيت دوار الشمس لصحتك وجمالك؟

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

تظل الطبيعة دائماً هي مصدر لمكونات فريدة تمنحكِ العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي قد لا تجدينها في مستحضرات العناية التقليدية. وزيت دوار الشمس من الزيوت الطبيعية التي لا غنى عنها في الحياة اليومية حيث يُعد من أكثر الزيوت المستخدمة في الطهو والمطبخ. واليوم سيدتي سنستعرض معكِ فوائد جديدة للعناية بجمالك وصحتك يقدمها لكِ زيت دوار الشمس.

الفوائد الصحية لزيت دوار الشمس:
الحفاظ على صحة القلب:
يحتوي زيت دوار الشمس على الدهون الغير مشبعة ونسبة مرتفعة من فيتامين E الأمر الذي يجعله من الزيوت المفضل استخدامها لمرضى القلب حيث يقي من الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول وتصلب الشرايين، والذبحات الصدرية والقلبية.

تعزيز مناعة الجسم:
نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين E والذي يعد واحد من أهم مضادات الأكسدة فإن زيت دوار الشمس من الزيوت الرائعة التي تساعد بشكل مباشر في تعزيز مناعة الجسم وحمايته من التأثير الضار للشوارد الحرة، ووقايته من العديد من الأمراض.

الوقاية من الأورام السرطانية:
يحتوي زيت دوار الشمس على أصباغ الكاروتينات والتي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية وخاصةً سرطان المثانة، الرئة وسرطان الجلد.

الفوائد الجمالية لزيت دوار الشمس:
مرطب رائع للشعر والبشرة:
مع دخول الصيف وازدياد فرص الإصابة بجفاف الشعر والبشرة لا تترددي في استخدام زيت دوار الشمس كمرطب فعّال للشعر والبشرة وذلك لاحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية التي تمنح الشعر والجلد الترطيب الذي يحتاجه.
تُدفأ كمية من زيت دوار الشمس حسب طول الشعر وكثافته وتُوضع على الشعر مع التدليك لمدة 5 دقائق، ويُترك لمدة ساعة على الأقل ويُشطف بالماء الدافئ وقليل من الشامبو.
كما يمكن استخدام زيت دوار الشمس للترطيب اليومي للشعر باستخدام قليل من الزيت على الشعر ويُصفف بالطريقة المعتادة ولا يُشطف.
ولترطيب الجلد وحمايته من الجفاف ضعي قليل من زيت دوار الشمس على البشرة قبل النوم ويُشطف في الصباح.

تفتيح البشرة بأمان:
أضيفي ملعقة من زيت دوار الشمس لملعقة من الزبادى، و1/2 ملعقة من عصير الليمون، وتُخلط المكونات حتى تتجانس. ضعي الخليط على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة ويُشطف بالماء الدافئ، وتُكرر الطريقة مرتين أسبوعياً.

مرطب للشفاه المُشققة:
ضعي طبقة رقيقة من زيت دوار الشمس على شفاهك قبل النوم لحمايتها من الجفاف وعلاج التشققات. يُفضل استخدام زيت دوار الشمس كبديل لمرطبات الشفاه التقليدية وذلك لاحتوائه على فيتامين E الذي يحمي أيضاً من اسمرار الشفاه.

علاج الشعر المجعّد:
لفرد الشعر وتمليسه دون الحاجة لاستخدام أدوات التمليس الحراري والتي مع الوقت تتسبب في جفاف الشعر وتقصفه، تُخلط مقادير متساوية من زيت دوار الشمس وزيت جوز الهند ويُدفأ الخليط قليلاً ويُستخدم في تدليك الشعر وفروة الرأس ثم يُمشط الشعر ويُلف، ويُترك طوال الليل ويُشطف في الصباح. وتُكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعياً لمدة شهر ثم مرة أسبوعياً وحتى التخلص من تجعد الشعر تماماً.
لا تتردي في إدخال زيت دوار الشمس في نظامك الغذائي وفي روتينك اليومي للعناية بجمالك

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *