نصائح لعلاج اضطرابات الكلام عند الأطفال

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

تعاني بعض الأمهات من إصابة أبنائهم ببعض الاضطرابات في الكلام عند التحدث كاللعثمة أو التأخر في النطق لمحاولة استدعاء الكلمات التي يحتاجونها عند التعبير عن أفكارهم أو النطق غير الصحيح للكلمات، وكل هذه الاضطرابات عادة ما تصاحب بعض المشاعر كالقلق والتوتر والخجل والانطواء.

ولتتعرفي على الطرق الصحيحة للتعامل مع الطفل الذي يعاني من اللعثمة عليكِ باتباع النصائح التالية لتمسكي مفاتيح حل مشكلة اضطرابات الكلام عند الطفل.
التربية:
من أهم مشكلات اضطرابات الكلام عند الأطفال ما يسمى بالنطق الطفلي أي تحدث الطفل بالطريقة الأطفال دون سنه، ويرجع ذلك لسبب استخدام الأهل لأسلوب التدليل مع الطفل لفترات طويلة واستخدام الألفاظ الطفولية الغير سليمة مع الطفل طوال الوقت، ولتجنب إصابة الطفل بهذا النوع من الاضطرابات عليكِ بتجنب تدليله طوال الوقت واستخدام ألفاظ طفولية للتحدث معه.

الأعصاب:
إصابة المراكز الكلامية والعصبية في المخ عند الطفل بمشكلة ما تتسبب في إصابة الطفل باضرابات في التحدث، كما لوجود اختلال في أربطة اللسان سبب للعثمة وعدم القدرة على التحدث بشكل سليم، وفي هذه الحالة ينصح باستشارة طبيب لتحديد سبب المشكلة وعلاجها ليستعيد طفلك قدرته على التحدث بشكل سليم.

أسباب نفسية:
عدم الشعور بالأمان والقلق والصدمات الانفعالية والشعور بالنقص وعدم الاكتفاء قد تكون أسباب لا أعراض لإصابة الطفل بمشكلات في التحدث واضطرابات في الكلام، وعند ملاحظة إحدى تلك الأعراض على طفلك عليك استشارة طبيب مختص لعلاج تلك المشكلة حتى يستعيد طفلك قدرته على التحدث من جديد.

تأخر النمو:
تعد مشكلة تأخر النمو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بعدم القدرة على التحدث بشكل صحي وسليم، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب لتحديد طرق مناسبة لعلاج هذه المشكلة.

اللغات:
وجود الطفل في مجتمع متعدد اللغات واللهجات قد يصيبه بحالة من الاضطرابات في الكلام، لذلك ينصح بتعليم الطفل لغة واحدة فقط في بداية الأمر ثم تعلم باقي اللغات لتجنب الوقوع في هذه المشكلة.

سبب نفسي:
بسبب تعرض الطفل لعدة ضغوط نفسية قد يصاب بمشكلة اضطرابات الكلام، وفي هذه الحالة يجب الحرص على صحة الطفل النفسية وتجنب وقوعه في المواقف المسببة للتوتر والضغط العصبي والحرص على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

التدريب:
عليكِ أن تهتمي بتدريب الطفل على النطق الصحيح عن طريق القراءة والاستماع الجيد، فهذه التدريبات تحمي طفلك من الوقوع في مشكلة اضطرابات الكلام.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *