أفضل 6 وسائل لتهيئة طفلكِ لأول يوم بالمدرسة

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

يعتاد الأطفال طوال إجازة الصيف على اللعب و مشاهدة التلفاز و استخدام الحاسوب و تطبيقاته وغيرها طوال الوقت، كما إنهم يعتادون على تناول الطعام في غير مواعيده و يقبلون على تناول الأطعمة و الوجبات السريعة و الجاهزة و الحلويات و يهملون الاستذكار و الثقافة بشكل عام، ولهذا قد يصعب عليكِ تهيئة طفلك للمدرسة وتعوده على روتين مختلف عن روتين الاجازة.

في هذا المقال نقدم لكِ أفضل 6 وسائل لتهيئة طفلكِ لأول يوم بالمدرسة:
الحديث الإيجابي عن المدرسة:
– تحدثي عن المدرسة طوال الوقت بإيجابية كي يألفها طفلك و اذهبي معه و مع والده إلى المدرسة قبل بدأ الدراسة لزيارتها و حاولي اللقاء مع المدرسين و المشرفين و ذلك من شأنه أن يمنح طفلك الثقة في إنشاء علاقة جيدة بين المدرسة و المنزل، عندما يشاهد والديه يتواصلان بشكل إيجابي مع المسؤول عنه في المدرسة و سيجعله يشعر بالأمان من المكان و الناس المحيطين به.

لا تنقلي شعورك بالخوف لطفلكِ:
– تشعر العديد من الأمهات بالخوف على الطفل من مرحلة المدرسة والمشاكل التي قد تصيبه، فينصحكِ دكتور سعد رياض -الدكتور في علم النفس والعلاج النفسي- بأنه إذا انتابكِ هذا الشعور فاحرصي على عدم نقله لطفلكِ أو التحدث عنه لأنه هذا سيزرع الخوف في قلبه و حاولي ألا تكثري من أساليب التحذير و ألا تجعلي إحساسك بأن هذا العالم مخيف ينتقل إليه و لا تجعلي تعليماتك له كثيرة بل اجعليها محددة و على فترات متباعدة حتى لا يخاف من البداية من المدرسة.

الإعتماد على النفس:
– احرصي على جعل طفلك يعتمد على نفسه لأن هذا يمنحه الثقة في نفسه و هذا الأمر مهم جدا للمرحلة التي تسبق المدرسة و ابدأي معه ببعض الأمور الصغيرة مثل أن يختار ملابسه و يقوم بتصفيف شعره و تنظيف غرفته و بالتدريج انتقلي إلى أمور أكثر صعوبة.

الروتين اليومي الصحيح لنوم الطفل:
– احرصي على جعل يوم طفلك مثل أمسه بمعنى ألا يقوم بالسهر في يوم و أن ينام مبكراً في يوم آخر، لأن هذا يجعله منهكا و غير مرتاح و لا يستطيع أن يركز في المدرسة جيداً فيجب أن ينام مبكراً و لعدد ساعات مناسب لا يقل أو يزيد على ثماني ساعات.

قومي بتوصيل طفلكِ إلي المدرسة:
– يصعب عند بدء الدراسة أن ينفصل الأم و الأب عن طفلهما لأنه طوال فصل الصيف كان دوما معهما و لا ينفصل عنهما، و لذلك احرصي على أن تكوني و والده معه عند توصيله للمدرسة في البداية و قوما بتوديعه بهدوء حتى تلتقيا معه بعد انتهاء الدراسة.

حضري الأدوات المدرسية مع طفلك قبل الدراسة:
– قومي بإعداد وتحضير الأدوات المدرسية مع طفلك قبل الدراسة بفترة، فإذهبي معه لشراء حقيبة المدرسة و الأدوات و الأقلام التي سيستخدمها بالإضافة للحذاء والملابس وغيرها، و حاولي أن تكون الملابس سهلة الخلع والإرتداء ليستطيع مع الوقت أن يرتديها ويخلعها بمفرده كالأحذية ذات اللاصق، و اشتري له الملابس التي يصعب اتساخها حتى تتحمل المجهود البدني و الوقت الطويل في المدرسة.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *