طرق لعلاج احتقان الأنف بدون استخدام أدوية

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

يحدث احتقان الأنف عندما يتورم تجويف الأنف وهذا يتسبب في إنسداده نظراً لتراكم المخاط مما يؤدي إلى عدم مقدرة المصاب به على التنفس بشكل سهل وطبيعي ويرتبط احتقان الأنف مع الإصابة بنزلة البرد والأنفلونزا والحساسية.

نستعرض في هذه المقالة أسباب الإصابة باحتقان الأنف ونصائح لعلاجه بدون تناول أدوية لتتمكني من علاج تلك المشكلة بصورة طبيعية وسريعة.

أسباب احتقان الأنف:
الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية مثل الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية كما يحدث أيضاً بسبب الإصابة بالحساسية الموسمية و اللحمية و كذلك الحمل.
الإصابة بالحساسية و حمى القش و البوليبات الأنفية و هي عبارة عن نمو حميد في الممرات الأنفية أو الجيوب الأنفية مما يتسبب في تعرض هذه المناطق للإلتهابات.
إلتهاب الأنف التحسسي و إحتقان الأنف في هذه الحالة هو أحد تقلبات الهرمونات و زيادة ضخ الدم في الجسم و التي تحدث أثناء الحمل و قد تتسبب في التأثير على أغشية الأنف مما يتسبب في تعرضها للإلتهابات و الجفاف و قد يصل الأمر إلى تعرض الأنف للنزيف.

علاجات طبيعية لاحتقان الأنف:
البخار: 
قومي باستنشاق البخار وهذه الطريقة على الرغم من أنها شعبية إلا أن تأثيرها فعالا و تعطيكِ شعوراً بالراحة و تجعل تنفسكِ أكثر سهولة و يسر كما إنها تقوم بترطيب تجويف أنفكِ و تخفف من المخاط مما يجعل وظائف الجهاز التنفسي تتحسن و من أفضل أنواع البخور التي ينصح بها زيت النعناع و الكاموميل بعد إضافتها للماء المغلي واستنشاق الأبخرة الناجمة منها أكثر من مرة في اليوم.

الوسائد: ضعي عدداً من الوسادات تحت رأسكِ كي ترفعيه لأن ذلك يساهم في جعل المخاط يتدفق خارج ممرات أنفكِ.

زيت الكافور: استخدمي زيت الكافور فهو يساهم في علاج احتقان الأنف نظراً لإحتوائه على مواد مضادة للإلتهابات ويمكن ذلك عن طريق إضافة بضعة قطرات منه إلى منديل ثم استنشاقها أكثر من مرة أو نثرها على الوسادات كي تتنفسي بشكل أسهل أثناء نومكِ.

المشروبات: قومي بشرب السوائل الدافئة و لا تقتربي من السوائل الباردة و إبتعدي عن تيارات الهواء الباردة و أحصلي على الراحة.

الفلفل الأسود: استخدمي الفلفل الأسود فهو يساعدكِ على العطس و يخفف من إحتقان أنفكِ و جيوبها الأنفية المسدودة كما إنه يقوم بتخليصك من المخاط و المواد المتسببة في حساسية الجيوب الأنفية.

أغذية: قومي بتناول الطماطم والليمون والتوابل الحارة فالأولى تعمل على تحسين تدفق المخاط في ممرات أنفكِ و الثانية تعمل على تدفئة أغشية أنفكِ و الثالثة تزيد من تدفق الدم فيها.

الحلبة: تناولي الحلبة لأنها تعمل على علاج إحتقان الأنف بسبب خصائصها المضادة للإلتهابات و تطهر أغشيتها المخاطية و تخفف المخاط.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *