نصائح لتساعدي طفلك على الجلوس

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

بعد أن تنجبي طفلكِ فإنه سيستغرق وقتًا حتى يتعلم كيف يتحرك ويعتمد على نفسه وسيتطور الأمر تدريجيًا حتى يقوم بكافة شؤونه دون معاونة من أحد.

ولتساعدي طفلك على الجلوس بمفرده دون مساعدته على ذلك عليكِ اتباع النصائح الواردة في هذه المقالة من أجل معاونة طفلكِ على الجلوس وحده دون مساعدة من أحد.

التدرج:
لا تحاولي أن تجبري طفلكِ على الجلوس بمفرده فهذا الأمر يتفاوت من طفل إلى آخر و قد يحتاج منه الأمر إلى معرفة ذلك من سن أربعة شهور وحتى تسعة شهور، فتأكدي أولًا من أنه استطاع القيام بالمهارات الحركية المختلفة مثل التحكم في رقبته والمحافظة على توازنه وأن عضلاته الخلفية قد أصبحت أكثر قوة كي يستطيع الجلوس.

عضلات طفلك:
تأكدي أن طفلكِ يقوم باللعب على بطنه لأن هذا يجعله يمرن عضلات رقبته وبطنه و ظهره، ويمكنكِ معرفة أن عضلات رقبته قد أصبحت قوية عند رؤيته يرفعها بسهولة كي ينظر بشكل أفقي، كما يمكنك أن تقومي برفع طفلكِ من أسفل ذراعيه حتى يستطيع الوقوف على الأرض وهذا من شأنه أن يساعده على تقوية العضلات جسمه.

اللعب:
إذا لم يحب طفلكِ أن يلعب على بطنه حاولي أن تجعليه يفعل هذا لأن هذه هي الطريقة الوحيدة كي يقوي المهارات الحركية لديه، لذلك احرصي على أن يكون طفلك مستنداً على وسادات واجعلي وجهه مواجهًا لوجهكِ كما يمكنكِ كذلك أن تسنديه على وسادة حتى تجعل وجهه بعيدًا عن الأرض.

مساعدة الطفل:
سيبدأ طفلكِ في رفع رقبته عندما يبلغ سنه ثلاثة وحتى أربعة شهور وحينما يفعل ذلك قومي بإسناد ظهره وساعديه حتى يجلس ستجدين أنه قد جلس لبرهة قصيرة ثم وقع وهذا أمر طبيعي فقط احرصي على تدريبه باستمرار.

التوازن:
علميه كيف يحفظ توازنه عن طريق وضعه على إحدى زوايا الأريكة حتى يتعلم كيف يجلس ويحافظ على توازنه بدون أن يقع لأن زوايا الأريكة ستمنعه من الوقوع.

حماية الطفل:
سيقوم الطفل باستخدام كلا ذراعيه على الأرض عندما يتعلم كيف يجلس بمفرده كي يحقق التوازن لنفسه وعندها ضعيه على أرضية مبطنة أو طرية حتى لا يحدث تصادم كبير في حالة اختلال توازنه ووقوعه.

تدريب الطفل:
قومي بوضع طفلكِ على ظهره ثم أمسكي بيديه وشديه إلى وضعية الجلوس كنوع من الألعاب المسلية التي يمكن من خلالها تدريب طفلك على الجلوس.

وقت الجلوس:
ضعي أمام طفلك مرآة كي يرى انعكاس صورته عليها فالأطفال تحب هذا الأمر و ستجعله يجلس لأكبر وقت ممكن.

حماية الطفل:
قومي بإجراء بعض التغييرات في غرفته لأنه بعد تعلمه لكيفية الجلوس الصحيح سيستطيع أن يحصل على غالبية الأشياء التي تحيط به والتي قد تتسبب في إصابته بالأذى مثل الأشياء الثقيلة والمعدنية والحادة.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *