أفضل 10 نصائح غذائية لعلاج نحافة الطفل

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

ينمو عقل الطفل و جسده في فترة الطفولة و لهذا فإن الأطفال يحتاجون في هذه الفترة من حياتهم إلى كميات كبيرة من السعرات الحرارية كي يتم السيطرة على عمليات النمو في إطارها الصحيح.

لكن العديد من الأطفال يصابون بالنحافة مما يجعل الآباء و الأمهات يشعرون بالقلق، خاصة أنها قد بدأت مؤخراً تنتشر بشكل كبير بين الأطفال و لذلك نستعرض معك هذا الأمر بشيء من التفصيل في هذا المقال.

أسباب نحافة الطفل:
اتباع عادات غذائية خاطئة لأن الأطفال يميلون عادة إلى تناول الأغذية الجاهزة و السريعة و التي هي غير صحية و لا تحتوي على القيم الغذائية التي يحتاجون إليها.

وجود أمراض وراثية و أمراض تحدث في مرحلة الطفولة غالبا منها اضطرابات الغدد و التي تساهم في جعل الوزن يفقد بشكل كبير و تناول بعض المستحضرات الكيميائية التي تجعل الشهية تنسد.

الإصابة بالأمراض التنفسية التي تجعل الطفل عازفا عن تناول الطعام أو تجعله يتقيؤ باستمرار و تعرضه للضغط النفسي و التوتر و الاكتئاب مما يساهم في إصابته بفقدان الشهية و سوء الهضم و بالتالي يفقد وزنه.

تناول أغذية لا تحتوي على العناصر و المكونات التي يحتاج جسمه إليها أو إعداد الطعام بطريقة تجعله يفقد الفوائد و القيم الغذائية التي فيه.

نصائح غذائية لعلاج نحافة الطفل:
– تناول الكاربوهيدرات كل يوم و هي توجد في الخبز و الأرز و المعكرونة و البطاطس و الحبوب الكاملة.

– تناول الكاربوهيجرات المعقدة الموجودة في الأرز البني و الشوفان و تناول الخضروات و الفواكه بمقدار خمس حصص يوميا على الأقل.

– تناول الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية و دهون و بروتينات كي تحافظ على نموه الجسدي و العقلي و تعوض الطاقة التي يفقدها من جسمه.

– تناول الفيتامينات و خاصة فيتامين ب المركب الذي يساهم في فتح الشهية و هو يوجد في الخميرة و الكبدة و اللحوم و الموز و عصير الطماطم.

– تقسيم وجبات الغذاء إلى ثلاث وجبات رئيسية و ثلاث وجبات خفيفة مع التركيز على تناول الخضروات و الفواكه على مدار اليوم.

– الابتعاد عن شرب الماء أثناء الأكل لأن هذا يساهم في إضعاف الإنزيمات الهاضمة و يعوق عملية الهضم كما إنه يملأ المعدة و يساهم في منح الجسم الشعور بالشبع سريعا.

– لا تجعليه يتناول البطاطس المقلية و رقائقها من الخارج بل اصنعيها أنتِ في المنزل.

– اجعليه يعتاد على أخذ وجباته الغذائية معه إلى المدرسة و لا تجعليه يشتريه من الخارج.

– لا تضغطي عليه حتى يتناول الطعام لأن هذا سيجعله يكرهه و يعزف عنه بل اجعليه يرغب فيه و حدثيه عن فوائده.

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *