أسرار جمالية بسيطة للعناية بيديكِ

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

بالطبع تستخدم اليدان في جميع المهام اليومية من مهام العمل والأعمال المنزلية من التنظيف والطبخ، فتتعرض للعوامل المختلفة التي تؤدي لتلفها. كما أنها تلامس الجراثيم والأتربة من الأسطخ المختلفة، مما يتسبب في انتقال العدوى والفطريات التي قد تؤدي للمشكلات الجلدية المختلفة على يديكِ. إذا لم تقومي بالخطوات الضرورية للعناية بيديكِ، ينتهي الأمر مع يدين داكنتين تفتقر إلى الحيوية، كما تظهر الترهلات والتجاعيد المبكرة كذلك. ولإن اليدين هي المؤشرات الأولى التي تدل على عنايتك الكافية بنفسك، لا بد من الاهتمام بتنظيفها وترطيبها جيدًا خلال اليوم.
هناك بعض الأسرار الجمالية التي تمكنكِ من الحفاظ على جمال ونضارة يديكِ رغم عوامل التلف المختلفة، اكتشفيها من خلال المقال التالي:
1- ارتداء القفازات: تأكدي جيدًا من ارتداء زوج من القفازات لحماية يديكِ من التلف أثناء القيام بالمهام الصعبة كتنظيف المنزل أو غسيل الأواني. تتوافر القفازات البلاستيكية والعلاجية التي يُنصح باستخدامها لحماية اليدين من الجفاف والعوامل الخارجية. أيضًا، ينبغي ارتداء القفازات الصوفية خلال الشتاء لتدفئة اليدين وتجنب الطقس البارد.

2- واقي الشمس: ينصح أطباء الجلد باستخدام كريم مناسب لليدين مع معامل للوقاية من أشعة الشمس SPF 15 أو أكثر بشكل يومي لتجنب الأثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية. أشعة الشمس هي المسبب الأساسي لتجاعيد اليدين والبقع الداكنة، احمي يديكِ من تلك العلامات واستخدمي واقي الشمس بانتظام.

3- استخدام المنظفات وأنواع الصابون اللطيفة: أنواع الصابون المضادة للبكتيريا قد تكون كافية للحفاظ على نظافة اليدين، لكنها بالتأكيد تحتوي على نسبة من الكيماويات الضارة. احرصي على اختيار أنواع المنظفات والصابون الخالية من الكبريتات. لا تتسبب تلك المواد في جفاف اليدين فقط، لكنها كذلك تضر ببشرة الجسم والبشرة.

4- تقشير اليدين: تحتاج اليدين للتقشير أيضًا تمامًا كبشرة الوجه. مع التقدم في العمر، تبدأ الدهون الموجودة تحت الجلد في اليدين في الانكماش، فتصبح الأوردة وعظام اليدين أكثر بروزًا، ويبدو جلد اليدين أكثر ترهلًا. عملية التقشير تساعد على حماية طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد في اليدين، كما تساعد على تجديد البشرة واستعادة النضارة والحيوية. يمكنكِ استخدام مقشرات بشرة الوجه لتقشير اليدين، أو استخدمي مقشر السكر وزيت الزيتون الطبيعي.

5- ترطيب اليدين: دلّلي يديكِ واستخدمي لوشن مرطب مع تركيبة مغذية بعد الاستحمام أو غسيل اليدين. احتفظي بمرطب اليدين معكِ دائمًا واستخدميه عدة مرات خلال اليوم لحماية اليدين من الجفاف والتشققات. كما ينصح باستخدام الفازلين على اليدين مرة واحدة أسبوعيًا قبل الذهاب للنوم لتنعمي بيدين نضرتين أكثر جاذبية.

6- مساج اليدين: مساج اليدين وسيلة رائعة للعناية باليدين، حيث يساعد على زيادة تدفق الدم لاستعادة النضارة الطبيعية ليديكِ. مرري أصبعك على باقي الأصابع من القاعدة وحتى الأطراف. ويفضل تدليك اليدين بعد استخدام الكريم المرطب للحصول على أفضل النتائج وتسهيل امتصاص العناصر المرطبة.

7- تناول الخضروات الصحية: تحتاج اليدين لتناول الأطعمة الصحية والخضروات الغنية بالعناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن لتجنب تشققات الأظافر وترهلات اليدين. المكملات الغذائية لا يمكنها أن تحل محل النظام الغذائي الصحي، لكن يمكنها أن تعزز بعض احتياجات الجسم من المغذيات الأساسية.

8- قص الأظافر: العناية بالأظافر وقصها باستمرار مع العناية بطبقة الكيوتيكل أيضًا تزيد من سحر يديكِ. لا تقومي أبدًا بقص طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر، فقط استخدمي كريم مرطب أو الزيوت الطبيعية لترطيبها جيدًا.

9- إخفاء البقع الداكنة على اليدين: قد تظهر بعض البقع البنية على اليدين مع التقدم في العمر، لكن لا تسرعي باستخدام كريمات التفتيح فضررها أكثر من نفعها. إن رغبتِ حقًا في إخفاء تلك البقع تمامًا، استخدمي بعض العلاجات المنزلية كعصير الليمون أو عصير الطماطم للحصول على أفضل النتائج بطريقة طبيعية وآمنة. كما يمكنكِ استخدام التقشير الكيميائي أو علاجات الليزر بعد استشارة الطبيب.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *