فوائد زيت الليمون للبشرة

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

ينتمي زيت الليمون لعائلة الزيوت العطرية غير التقليدية مثلما ينتمي لأمه الليمونة تلك الفاكهة الاستثنائية ذات الفوائد الذائعة الصيت، كونه عطرا منعشا للجسم والبيت والمكتب، وهذا ليس بغريب فقد عرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية والجمالية وتأثيراته النفسية، فمجرد شم رائحته يرفع المعنويات ويشرح الصدر، ولا يقتصر دور الليمون على جعل الروح المعنوية أفضل، كما يؤكد خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية ، بل يؤدي دور المادة المقوية للبشرة والمغذية لها واستخدامه يؤدي إلى إنكماش المسامات الواسعة، كما يقضي الليمون على النمل والبراغيث والحشرات الصغيرة بالمنزل إذا أضيف إلى بعض الماء واستعمل في رش أرجاء المنزل.

فوائد صحية هائلة:
زيت الليمون من الزيوت المتعددة الاستعمالات فهو منعش ومنظف يمكن استعماله للتدليك أو في ماء الحمام أو كمادات دافئة أو استنشاقه في بخار أو كبخور للمنزل، كما يمنع أيضا حدوث الالتهابات ويمكن أن تدلك به منطقة الصدر أو يضاف للماء الساخن لاستنشاق بخاره في حالة الإصابة بالسعال أو نزلات البرد. أما فائدته الجمالية فتتلخص في اعتباره مادة قابضة للأنسجة، فهو يساعد على توازن البشرة الدهنية كما يساعد على التخلص من النتوءات الصغيرة التي تنشأ بالبشرة.

كيفية استخدام زيت الليمون:
زيت الليمون متوفر في محال العطارة والصيدليات والأسواق، ولكن يجب استخدامه بحكمة ودون إسراف وفي مناسبات محدودة، لأنه قد يتسبب بحرق البشرة، إذ لا يجب استخدامه ثم الخروج تحت أشعة الشمس مباشرة، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع على البشرة. والليمون علاج يذيب الدهون في الردفين والساقين، فلليمون قدرة رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون، كما أنه علاج جيد لتخليص البشرة من السموم، فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون، لذلك يمكن تطهير الجسم من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع عصير الليمون. وللتخلص من الرائحة الكريهة في الأحذية يمكن وضع قطن مغموس في زيت الليمون في الحذاء مباشرة، ولعلاج الندبات الجلدية توضع عليها قطرة من زيت الليمون يومياً حتى اختفائها، ولتنظيف الثلاجة أو البراد أو الفرن، تضاف قطرة من زيت الليمون لمياه التنظيف النهائية. أما لتلميع النحاس فتوضع قطرة من زيت الليمون على قطعة قماش نظيفة وناعمة ثم ينظف بها النحاس، ولتعطير غرفة النوم يعد الليمون خيارا ملائما للتخلص من الإرهاق والتعب، وفي الرغبة في الخلود للنوم تضاف قطرة أو قطرتين من زيت الليمون على الوسادة.

عطر للحيوية والنشاط:
الليمون أفضل معالج للشعر، أما عصيره فيذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون، وهو يعد المادة المثالية التي تدخل في تركيب الشامبو لعلاج تزييت للشعر، ولكن الخبراء ينصحون باختيار الشامبو الذي يحتوي على الليمون الحقيقي، وتجنب الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط. وللحصول على بشرة ناعمة وطرية يستخدم زيت الليمون مع زيت زيتون بمقادير متساوية، وإذا أردت استخدامه لتدليك جسمك عليك عمل ذلك بالضربات المعتدلة القوة التي تؤثر على الدورة الدموية، كما أن زيت الليمون يزيد القدرة على التركيز، ويجعل الجسم حيويا مفعما بالنشاط لكن يحظر على أصحاب البشرة الحساسة استعماله.

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

اقرأي أيضًا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *