الجليسرين للعناية ببشرتك وشعرك

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

الجليسرين من العناصر المستخدمة لترطيب البشرة منذ فترات طويلة. وهناك العديد من المنتجات التي تحتوي على نسبة من الجليسرين، نظرًا لخواصه المرطبة لجميع أنواع البشرة. إلى جانب ذلك، فهناك العديد من الاستخدامات الجمالية للجليسرين، ليس للبشرة فقط ولكن للشعر أيضًا. الجليسرين من المواد المتوافرة والغير مكلفة، احتفظي بزجاجة من الجليسرين في منزلك واستفيدي من فوائده الرائعة.
إليكِ 9 استخدامات جمالية مختلفة من الجليسرين للعناية بشعرك وبشرتك:

1- تونر للبشرة:
اخلطي 3 ملاعق كبيرة من الجليسرين مع 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد واحفظيها في زجاجة سبراي نظيفة لتستخدم كتونر ومرطب فعّال للبشرة، اليدين والقدمين. في حالة البشرة الدهنية أو المختلطة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون للخليط، فيساعد على شد مسام البشرة كذلك والتخلص من الزيوت الزائدة. ينصح برج الزجاجة جيدًا قبل استخدامها.

2- لوسيون لعلاج حب الشباب:
اخلطي ملعقة صغيرة من الجليسرين، ½ ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من زيت شجرة الشاي، ثم يضاف كوب من الماء المقطر وتخلط المكونات جيدًا. يستخدم اللوسيون على البشرة بعد تنظيفها جيدًا، يترك لفترة من الوقت حتى يجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر، ثم يشطف الوجه مرة أخرى بالماء البارد.

3- لإزالة الرؤوس السوداء:
اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، 2 ملعقة صغيرة من الجليسرين، مع 4 ملاعق صغيرة من اللوز المطحون. يمكن إضافة القليل من الماء للحصول على قوام متجانس. يستخدم الخليط على أماكن ظهور الرؤوس السوداء، يترك حتى يجف تمامًا ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

4- لترطيب الأماكن الخشنة في الجسم:
تخلط معلة صغيرة من الفازلين مع ملعقة صغيرة من الفازلين ويستخدم الخليط على الأماكن الخشنة من الجسم كالكوعين، الكعبين والركبتين.

5- مرطب لجميع أنواع البشرة:
اخلطي ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، ملعقة صغيرة من الفازلين مع ملعقة صغيرة من الجليسرين. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والجسم ويترك لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.

6- لشعر لامع وقوي:
اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع جيدًا مع ملعقة صغيرة من الجليسرين وملعقة صغيرة من خل التفاح. اخلطي المكونات جيدًا مع الشامبو الخاص بك، ويفضل استخدام شامبو الأعشاب أو شامبو الألو فيرا. ثم يستخدم على جذور الشعر ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف جيدًا لتحصلي على شعر لامع، قوي وصحي.

7- لتنظيف وترطيب البشرة:
اخلطي 3 ملاعق صغيرة من الحليب مع ملعقة صغيرة من الجليسرين. استخدميه على بشرتك طوال الليل. ثم يشطف جيدًا في الصباح لتحصلي على بشرة نظيفة ومرطبة. يمكنكِ استخدامه أيضًا لليدين والقدمين.

8- لنعومة البشرة:
اخلطي كوب من الماء مع 2 ملعقة صغيرة من الجليسرين، واستخدميها على بشرة اليدين والقدمين قبل الذهاب للنوم للحفاظ على نعومة البشرة.

9- صابون الجليسرين السائل:
تهدف جميع شركات مستحضرات التجميل لاستخدام الجليسرين في تصنيع الصابون، لكن في الحقيقة تكون أنواع الصابون التجارية قاسية على البشرة، نظرًا لاحتواءها على نسبة كبيرة من الكيماويات. بدلًا من ذلك، حضري بنفسك صابون سائل بالجليسرين من بقايا الصابون العادي. فقط قومي بتقطيع أجزاء الصابون المتبقية، ضعيها في زجاجة سبراي مع القليل من الماء الدافئ، و2-3 ملاعق صغيرة من الجليسرين، كما يمكن إضافة أي زيت عطري تفضلينه. استخدمي الصابون السائل بالجليسرين لغسيل يديك وبشرتك للحفاظ على نعومتها وترطيبها.

اقرأي أيضًا

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *