6 أطعمة تعالج الإمساك وتقضي عليه

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

تتعرض العديد من السيدات إلى الإمساك و هو مرض مزعج و خاصة إنه يستمر مع الشخص لمدة طويلة مما يولد لديه إحساس بالضيق و الألم.

و الإمساك يحدث للشخص بسبب عدم إعتماده على الأطعمة الصحية المناسبة و بدلاً من ذلك يتناول أطعمة لا تعطيه ما يحتاجه جسمه من عناصر غذائية و ألياف و فيتامينات و بروتين.

إليكِ مجموعة من الأطعمة التي تفيد في علاج الامساك:

– الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة:
هذه المجموعة تحتوي على الألياف و الجسم يحتاج إليها لأنها تقوم بتشغيل الجهاز الهضمي بشكل سهل كما أنها تقوم بالتحرك في الأمعاء الغليظة و تقوم بإمتصاص السوائل منها مما يساهم في تليين الفضلات و هذا يجعلها تخرج من الجسم بسهولة و يجب أن تعلمي أن الألياف في الفواكه و الخضروات توجد في قشورها و أوراقها و سيقانها لذلك يجب أن تتناولي التفاح بدون تقشيره و عندما تأكلي البروكلي لا تنزعي منه ساقه.

– البرقوق المجفف أو القراصيا:
تعمل في الجسم على هيئة ملين فهي تقوم بمساعدة العضلات على دفع الفضلات كي تخرج من الأمعاء الغليظة و الذي يجعل القراصيا مليناً جيداً وجود مادة السوربيتول فيها كما أن الخمس حبات منها تحتوي على ثلاث جرامات من الألياف.

– المشروبات الساخنة:
تقوم بتحريك الأمعاء و بالنسبة للقهوة فهي تعمل على قبض الأمعاء لكن لا ينصح بإستخدامها كثيراً حيث إنها ليست حلاً جيداً للتخلص من الإمساك فالبن يقوم بدر البول و هذا يعني أنه يجب تناول المياه بكميات كبيرة و لو تم أستخدامها لفترة قصيرة ستساهم في تخليص الجسم من الإمساك.

– المياه:
لكي تؤدي الألياف مهمتها على أكمل وجه يجب شرب كميات وفيرة من المياه فهذا من شأنه أن يخلص الجسم من الإمساك نظراً لأنه عند عدم شرب المياه فالجسم يحصل عليه من خلال الفضلات مما يجعل البراز يخرج من الجسم صلباً و يكون خروجه صعباً و لذلك أشربي ستة أو ثمانية أكواب كل يوم على الأقل فهذا من شأنه منحكِ الكمية الكافية التي يحتاج إليها جسمك.

– بذور الكتان:
لها نفس التأثير الذي تمنحه الألياف للجسم و يمكن شربها بوضع ملعقة صغيرة منها على اللبن الدافئ و تناوله قبل الخلود إلى النوم.

– السلطة الأوروبية:
هي طريقة تناول السلطة ففي أوروبا يقوم الناس بتناولها بعد تناول الوجبة و ليس قبلها و المكونات المستخدمة في السلطة تحتوي على كمية وفيرة من الألياف مما يجعل الطعام يخرج بسهولة من الجسم كما يساعد تناول الفواكه أيضا على ذلك.

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrShare on LinkedIn

اقرأي أيضًا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *